• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

أحلام مستغانمي ـ سيرة ذاتية

سيدة البحر

عضو نشيط
إنضم
5 أكتوبر 2008
المشاركات
3,081
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
صباح / مساء الأدب الجزائري


بعد طول غياب عن الطرح الادبي

اتيتكم وبجعبتي كاتبة راااائعه

تعطي للكلمه روح وجسد

شدتني كتاباتها الرااائعة التي تعكس شخصيتها

إنها الكاتبة الروائية أحلام مستغانمي







15237863.png





ولدت في ( 13 أبريل 1953 ) كاتبة جزائرية.

من مواليد تونس ،ترجع أصولها إلى مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري حيث ولد أبوها محمد الشريف حيث كان والدها مشاركا في الثورة الجزائرية،ّ عرف السجون الفرنسية, بسبب مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945 . وبعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد عمله بالبلدية, ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظاً إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك ( 45 ألف شهيد سقطوا خلال تلك المظاهرات) وأصبح ملاحقًا من قبل الشرطة الفرنسية, بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري. الذي أدّى إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني fln .

عملت في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة، إنتقلت إلى فرنسا في سبعينات القرن الماضي ، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينات نالت شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون. تقطن حاليا في بيروت. وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد.

مؤلفاتها

* على مرفأ الأيام عام 1973.
* كتابة في لحظة عري عام 1976.
* ذاكرة الجسد عام 1993.
* فوضى الحواس 1997.
* عابر سرير 2003.

اختارتها مجلة forbes الاميريكية بين النساء العشر الاكثر تاثيرا في العالم العربي والاولى في مجال الادب بتجاوز مبيعات كتبها مليونين وثلاثمائة الف نسخة .
احتلت المرتبة 49 بين اقوى 100 شخصية عربية حسب مجلة arabian business


أحلام مستغانمي بين الروائيات العربيات، الأكثر قربا من شخصيات رواياتها، ومع أن الكثير من الشاعرات والقاصات، المشهورات منهن على وجه الخصوص، يجهدن كي يتركن عند القارئ انطباعاً بأن النص الذي يكتبن هو أقرب الى سيرة ذاتية، بيد أن أحلام بينهن قد حظيت بنعمة تصديق ما تكتب.
كتابها الجديد "نسيان.com" دار الآداب، استغنى عن كل حواجز القول التي تفصل بين الكاتب وقارئه أو قارئته على وجه التحديد، لأنه موجه إلى النساء، وهو مجموعة من النصائح حول الحب ونسيانه. سيرة الحب التي تشغل كل اهتمامات أحلام وسواها من الكاتبات، دخلت اليوم لديها ولديهن مرحلة التنظير بعد أن عبرن منتصف العمر، السن الرصينة للمرأة التي من النادر ان تجد وقتاً ضائعا، كي تدرك ما فاتها من حماقات.
لعل نصوص أحلام مثلها مثل الكثير من نصوص الحب التي تكتبها النساء، تجعل الحياة أكثر طراوة وبساطة مما نتخيل، ومستغانمي تخلت هذه المرة عن فكرة الرواية، كما تخلت عن قناع الرجل الذي يرسم صورة المرأة ويزينها بريش الطواويس، فهي اليوم تدوّن في مفكرتها نصائح نسوية وللنساء وحدهن، وربما كي تثير فضولاً عند الرجال، ولكنها لا تدخل الجنس في فن قولها، على عكس الكثير من اصدارات النساء اليوم، فهن مهمومات بحديث الباه ولأسباب لسنا في وارد الحديث عنها.
في الظن أن الرجال ابتاعوا كتاب مستغانمي الجديد قبل النساء، فهو بغلافه الثمين وورق السوليفان الذي يمنع القارئ من الاطلاع على محتوياته، وبدائرته الحمراء الصغيرة التي تقول (يحظر بيعه للرجال)، وبشعبية كاتبته، سيكون الأكثر مبيعا. اجتازت مستغانمي مرحلة القلق على مصير أعمالها منذ زمن طويل، بل ربما تركت علاقتها الحميمية مع القراء من أثر في كتابها هذا، فغدا نصها يتمرأى بجمهورها ويستمد منه مفرداته. انه دفتر مفتوح لما لا عد له من العبارات التي يحتاج إليها المحبون كل يوم: "ما خنتك/ لكنّي رحت أخون الزمان بعدك" أو "يكفيني يا سيد الحرائق/ أنك خنت اللهفة - وأطفات جمر الدقائق".. الخط الفاصل بين الشعر والنثر جد رقيق في مقولات أحلام مستغانمي، فهي صيادة عبارات، تعيش على ظل تلك الايقاعات المصوتة لنغم الكلام: "اختبري بتقواه.. أخلاق قلبه"، "تفوقي عليه حباً" "على أمل أن يقتلك بسكتة هاتفية" لذا كان نصيب الغناء من هذا الكتاب حيزا شغلته جاهدة وهبي سبرانو الغناء اللبناني التي تشارك أحلام في طرق تعبيرها العاطفية والسياسية، وحماس تلك الصحبة أضاف الى الكتاب CD عنوانه "أيها النسيان هبني قُبلتك".

الرجل في هذا الكتاب هو الغائب الحاضر، الخط الفاصل بين الحب والحرب، فأحلام تعلن عليه حرب النسيان حسب جزء من عبارة لغادة السمان التي أعلنت على الرجل الحب، فتناقلت مقولتها الركبان. لعل مستغانمي في كتابها هذا كانت أكثر استعداداً لترصيع نصها بأشعار وأقوال الشعراء والناثرين، لأن بنيته تقوم على انتظام الجمل أو الفقرات في مقاطع، هي على نحو ما، حيز مكتمل لا يحتاج إلى ربط بما يسبقه أو يليه من مقاطع. هذا الحال سهّل على المبتدئين وكتاب الانترنيت، سرقة نصوصها وعباراتها، كما تورد في مقدمة الكتاب.
نثر أحلام الشعري يكاد يكون عدّة كتابها الأولى، فما من حبكة تشتغل عليها أو قصة، او بطلة وحيدة يتابع القارئ مصيرها، بل هناك شخصيات تورد نتفا من تجارب عاشتها معهم أو سمعت بها، او تقوم بتخييلها كي تخرج منها بحكمة أو موعظة. انها تتطلع الى غبطة الكلام والأقنعة المتضاعفة لشعائريته، ومع أن زمن مواعظ الحب بغنائيته المفرطة يبدو قديما، ولكننا لا نغفل تلك العلاقة الخاصة التي تشكّلت بينها وبين جمهورها، وهذا موضوع الكتاب على وجه التحديد. فصاحبة الكتاب لم تكن روائية فقط، بل هي خبيرة في مآسي الحب، وأستاذة راجت محاضراتها في تقديم وصفات بعوارضه، وطرق تجنب آلامه، كما تقول في كتابها.
في تضاعيف مقدماتها تضع مستغانمي خطوطا واضحة لصورة الرجل المنتظر:
"الشهامة والشموخ والأنفة وبهاء الوقار ونبل الخلق وإغراء التقوى، والنخوة، والإخلاص لامرأة واحدة، والترفع عن الأذى، وستر الأمانة العاطفية، والسخاء العشقي الموجع في إغداقه، والاستعداد للذود عن شرف الحبيبة بكل خلية، ومواصلة الوقوف بجانبها حتى بعد الفراق". تلك السمات التعجيزية للرجل قد تبدو مضجرة أو خارجة من قاموس عتيق، ولكنها كما نتخيل، ترسم صورة المرأة العربية، فالمرأة عند هذه الحالة تتعين بذائقتها، حتى ولو كانت في خيار حبيب وعاشق.
الكتاب لا يكتفي بأحاديث الحب، بل يتعالق الحب فيه مع الاخلاق، وبالطبع لن يخرج الرجل العربي من هذا الامتحان إلا بشهادة الرسوب. لعل فداحة ما يطالبه الخطاب الفامنستي هو تلويناته العربية، وإلا ما معنى أن يذود الرجل عن حبيبته "بكل خلية" كما يحدد النص من شروط؟. انها وفق هذا الاعتبار أقرب إلى علاقات حرب منها إلى علاقات حب حديثة.
الكتاب يحوي الكثير من القصص الممتعة عن المحبات الخائبات والرجال الخونة أو الناكثين عهودهم، ولكن الرجال "النسور" و"والأسود"، و"الفيلة"! هم وحدهم المنتصرون في معارك الاستحواذ على قلب البطلة إن جاز لنا أن نقول عن صوت الساردة وهي المؤلفة نفسها. انها تشدد على الاستعارة مجسدة صورتين متقابلتين للرجل والمرأة تبرزان القوة والضعف في مركّب العلاقة بين الرجولة والأنوثة. النمط الاستعاري، هو بالطبع نمط تفكير، ونمط يندرج ضمن سياق اجتماعي في احتمال من احتمالاته، وهذا النمط من التفكير ينطلق في الكتاب من فعل المقارنات دون أن يخل بمتعارفاتها الأصيلة، حيث مفردات التشبيه لا تحتاج الى قرائن متباعدة كي يمسك بها القارئ.
قد يتعب القارئ الحديث من متابعة نصوص عاطفية تتضمن صياغات وعظية، ولكن مستغانمي في محاولتها تجريب هذا النوع من الأدب، لا تتخلى عن فكرة التشويق التي تقوم عليها رواياتها، فنثرها يتنقل بين مواقع الجدّ والسخرية، الرومانس والواقعية، وهو يذكرنا بعفوية وطلاقة تميز بها نثر غادة السمان.

 
Ahlem%20bio.jpe





قالوا...

روايتها دوّختني. وأنا نادراً ما أدوخ أمام رواية من الروايات, وسبب الدوخة أنّ النصّ الذي قرأته يشبهني الى درجة التطابق, فهو مجنون, ومتوتر, وإقتحاميّ, ومتوحش, وإنساني, وشهواني.. وخارج عن القانون مثلي. ولو أن أحداً طلب أن أوّقع إسمي تحت هذه الرواية الإستثنائية المغتسلة بأمطار الشعر.. لما تردّدت لحظة واحدة..
هل كانت أحلام مستغانمي في روايتها (تكتبني) دون أن تدري..
لقد كانت مثلي تهجم على الورقة البيضاء, بجماليّة لا حدّ لها.. وشراسة لا حدّ لها.. وجنون لا حدّ له (...)


نزار قبّاني

photo.aspx



أعجتني كثيراً "ذاكرة الجسد" ففيها زخم من الوقائع والأحداث التي تصوّر جزءاً من شخصيّة مجاهد في الثورة الجزائرية, وعادات قسنطينية العريقة, وكيف تعامل المرأة في المجتمع الجزائري. وللكتاب مخيّلة خصبة لصناعة الصورة السنمائيّة, وهو ما صبغته أحلام في روايتها.
أمّا أحلام الكاتبة, فهي إمرأة رائعة, استطاعت أن تفرض نفسها كأحد الأصوات الروائية العربيّة الهامة, التي تربّعت على عرش الكتابة في أواخر القرن


يوسف شاهين

9564f869-d4ab-4ab1-8548-0d0c16289935_main.jpg



أحلام مستغانمي كاتبة تخفي خلف روايتها أبًا لطالما طبع حياتها بشخصيته الفذّة وتاريخه النضاليّ. لن نذهب إلى القول بأنّها أخذت عنه محاور رواياتها اقتباسًا. ولكن ما من شك في أنّ مسيرة حياته التي تحكي تاريخ الجزائر وجدت صدى واسعًا عبر مؤلِّفاتها.

 
- غيرة
أغــار من الأشياء التي
يصنع حضوركَ عيدها كلّ يوم
لأنها على بساطتها
تملك حقّ مُقاربتك
وعلى قرابتي بك
لا أملك سوى حقّ اشتياقك
ما نفع عيد..
لا ينفضح فيه الحبُّ بكَ؟
أخاف وشاية فتنتك
بجبن أُنثى لن أُعايدك
أُفضّل مكر الاحتفاء بأشيائك
ككل عيد سأكتفي بمعايدة مكتبك..
مقعد سيارتك
طاولة سفرتك
مناشف حمّامك
شفرة حلاقتك
شراشف نومك
أريكة صالونك
منفضة تركت عليها رماد غليونك
ربطة عنق خلعتها لتوّك
قميص معلّق على مشجب تردّدك
صابونة مازالت عليها رغوة استحمامك
فنجان ارتشفت فيه
قهوتك الصباحيّة
جرائد مثنية صفحاتها.. حسب اهتمامك
ثياب رياضية علِق بها عرقك
حذاء انتعلته منذ ثلاث سنوات
لعشائنا الأوّل..
***
- طلب
لا أتوقّع منك بطاقة
مثلك لا يكتب لي.. بل يكتبني
ابعث لي إذن عباءتك
لتعايدني عنك..
ابعث لي صوتك.. خبث ابتسامتك
مكيدة رائحتك.. لتنوب عنك.
***
- بهجة الآخرين
انتهى العام مرتين
الثانية.. لأنك لن تحضر
ناب عنك حزن يُبالغ في الفرح
غياب يُزايد ضوءاً على الحاضرين
كلّ نهاية سنة
يعقد الفرح قرانه على الشتاء
يختبرني العيد بغيابك
أمازلت داخلي تنهطل
كلّما لحظة ميلاد السنة
تراشق عشّاق العالم
بالأوراق الملوّنة.. والقُبل
وانشغلت شفتاك عني بالْمُجاملات..
لمرّة تعال..
تفادياً لآثام نِفاق آخر ليلة..
في السنة!
 
حين تغضب
تعلق ضحكتك على المشجب

تترك للهاتف مكر صمتك..
وتنسحب
وتغتالني في غيبتك أسئلتي
أبحث في جيوب معطفك
عن مفاتيح لوعتي
أود أن أعرف.. أتفكر فيَ؟
أيحدث ولو لغفوة
أن تلامسني أحلامك قبل النوم؟
أن تبكيني ليلا وسادتك؟
***
حين.. أمام حماقاتي الصغيرة
تفقد كلماتك أناقتها
ويخلع وجهك ضحكته
لا أدري عن أي ذنب أعتذر
وكيف في جمل قصيرة
أرتب حقائب الكذب
أمام رجل لا يتعب
من شمشمة الكلمات
***
..على صحوة غيرتك تأتي
بثقة غجري اعتاد سرقة
الخيول
أراك تسرق فرحتي
تطفئ أعقاب سجائرك
على جسد الأمنيات
تحرق خلفك كل الحقول
وتمضي
تاركاً بيننا جثة الصمت
***
حين يستجوبني حبك
على كرسي الشكوك
عنوة يطالبني بالمثول
يأخذ مني اعترافاً بجرائم لم
أرتكبها
كمحقق لا يثق في ما أقول. .
يفتش في حقيبة قلبي عن رجل
يقلب دفاتر هواتفي. .
يتجسس على صمتي بين الجُمل
ماذا أفعل؟
أنا التي أعرف تاريخ إرهابك العاطفي
أأهرب؟
أم أنتظر؟
***
أنت الذي بمنتهى الإجرام..
منتهى الأدب
تغير أرقام قلبك
إثر انقطاع هاتفي
كما تغير الزواحف جلودها
كما تغير امرأة جواربها
عسى تجن امرأة بك.. أو تنتحر
***
منذ الأزل
تموت النساء عند باب قلبك
في ظروف غامضة
فبجثثهن تختبر فحولتك
وبها تسدد أحزانك الباهظة
 
ما زلت يا رفيقتي
أصارع المياه
منهوكة سفينتي
لكنها
بقوة الإله
ستقطع البحار
وتهزم المؤامرة
أشرعتي ممزقة
ليس لها جناح
تسخر منها العاصفة
تهزّها الرياح
لأنّها أشرعة
نشيدها جراح
لأنّها حديثة
لا تعرف الكفاح
...
بحارتي
على السطوح الباهتة
يصارعون قوة الدوار
ويقطعون أبحراً
ليس لها قرار
ويبحثون
في الدروب المقفرة عن جوهرة
يضمها محار
يسائلون أنجماً
بعيدة المدار
عن لؤلؤة
أضاعها بحّار
تهزّ كفّ بحرنا
تغيّر الأقدار!!








اتمنى ابحارا رااائع بصحبة الراااائعه احلام


كل الود من سيدة البحر
 
أول شئ أحب أبارك للكاتبة بتأهل منتخب الجزائر إلى كأس العالم
ههههههههههههههههههههههههههه

:D :D


\

/

\


من الواضح إنها كاتبة متألقة ولها وزنها


بس بصراحة ما أحب الكاتبات اللي تكتب للرجل وتكون ضد الرجال وتعمل كتاب يحظر بيعه للرجال


أحس هذا تعقيد مبالغ فيه


لست من أصحاب الميول الأدبية لأضع تقيمي هنا أو حتى أناقش فبحري صغير غير عميق


بشكل عام أعجبني الطرح وأعجبني الموضوع وأضع عبارات شكري هنا لك ياسيدة البحر


:icon31:
 
سوري سوري ماقريت إلا الرد الأول فقط


بقرأ باقي الردود وأعود للرد مرة أخرى لإنني لم أكن أعتقد إن الموضوع مكون من عدة ردود


:icon31:
 
احلام مستغانمي
سحرتني كتاباتها واظن انني ادمنت قرأتها
كتابها نسيان تفتتحه بقولها

أحبّیھ كما لم تحبّ امرأة و انسیھ كما ینسى الرجال

الحب لديها اربع فصول وهي كما قالت
مراحل الحبّ. أيّ حسب فصولھ الأربعة:

فصل اللقاء و الدھشة
فصل الغیرة و اللھفة
فصل لوعة الفراق
فصل روعة النسیان


ومن اروع الشواهد التي ذكرتها في كتابها لشاعر الحب في العصر الحديث ابراهيم ناجي
واذا التأم جرح جد بالتذكار جرح
فتعلم كیف تنسى و تعلم كیف تمحو


تعجبني شخصيتها ويعجبني ادبها
سيدة البحر
مشكوره على الطرح الرائع
مودتــ لكٍ ــي
 
يعطيك العافية سيدة البحر سيرة ولا أروع ..~

تعجبني كتابتها وتطربني بعد هههههههههه ..~

شكراً لمجهودك الرائع لكِ ذائقة أدبية شيقة ..~
 
9564f869-d4ab-4ab1-8548-0d0c16289935_main.jpg



أحلام مستغانمي كاتبة تخفي خلف روايتها أبًا لطالما طبع حياتها بشخصيته الفذّة وتاريخه النضاليّ. لن نذهب إلى القول بأنّها أخذت عنه محاور رواياتها اقتباسًا. ولكن ما من شك في أنّ مسيرة حياته التي تحكي تاريخ الجزائر وجدت صدى واسعًا عبر مؤلِّفاتها.

(( يبغى يقول : كل فتاهـ بأبيها معجبه ))


الكتابه .. أبو دائرة حمرا (( يحذر بيعه لـ رجال )) عبارة تسويقيه لـ المؤلف .
ومن الواضح إن الكتاب نجح ...>> عموما { .. فضول العالَم .. يقتل العالِم ...


المؤلفه متمكنهـ . من الكتابه بشكل عجيب .. وتختار عبارات تدفع القارء لـ القراءه أكثر
عناوين الكتب ... موثيرهـ .. وتعطي القارء أن هناك حقائق يخبئها المؤلف ..
أيضاً سيرتها الذاتيه كفت ووفت في نقل إنجازات الكاتبه أحلام مستغنماني ..



ترى ماسبق وقراءة لها ... لكن من خلال موضوعك .. أجدني وكأني قرآءة لها ..
موضوع رائع ومتكامل ماشاء الله عليك يا بحوورهـ .. إستمتعت بمروري ..
وإطلعت على كاتبه قديرة ... من خلال سيرتها الذاتيه ..

شكراً لك يا بحوورهـ .. واله يعطيك العافية
 
سِيًدُة آلبُحِرٍ~}


تِسِلمٍ يًدُيًنٍگ وٍيًسِلمٍ ذِوٍقِگ ..
سِيًرٍة مٍتِگآمٍلهُ عُنٍ شُخٍصِيًهُ مٍمٍيًزٍهُـ
لهُآ بُآعُ طَوٍيًل َفٍآلآدُبُ ..
يًعُآَفٍيًگ وٍلآ حِرٍمٍنٍآ جَدُيًدُ ذِوٍقِگ ..
وٍدُيً ..~
 



هلا فيك وليد اللحظه


بالنسبة لكتاب نسيان . com

الكاتبة خاطبة فيه وخصت فيه المراة التي لاقت من مرارة الحب

لان المراة بطبيعتها عاطفية وتتاثر عاطفتها اكثر من الرجل ويكون نسيانها اصعب

ففي هذا الكتاب مجموعه من الدراسات في مفهوم السيان وكان بتخصص نسائي محض

فالكثير من النساء تعشق الرجل وتخلص له وتضحي من اجله وتزوجته فخذلها

فهذا الكتاب يذكرها بالنسيان والابتعاد عن مايسمى في بعض الاحيان بوهم الحب

وبالنسبه لحضر الرجل عن قرائته قد تكون عبارة تسويقية مثل ماقال رسيم لجذب القراء اكثر

وبما ان الكتاب لعلاج المراءة مما سببه الرجل لها فطبيعي ان تحذر من الرجل ولو على

سبيل الجذب

والاهم من هذا كله يعطيك العافيه على تواجدك الجميل هنا


كل الود




 



شذى الروح


فعلا يالغلا ابتدأت كتابها الرااائع نسيان . com بقولها

أحبّیھ كما لم تحبّ امرأة و انسیھ كماینسى الرجال

فكانت كلماتها كالبلسم على القلوب المجروحه

يسلمووو يالغلا على التواجد الباااذخ

كل الود

 




غرام الروح


يسلمووو يالغلا على تواجدك الذوووق


كل الود
 




يستاهل البرد

هلا فيك يالغلا واهم شي انها تطربك ههههه

شكرا لتواجدك هنا

 


هلا فيك رسيم القاف

وهذا هو الي واضح من مقولة يوسف شاهين

ويحق لها ان تفخر بوالدها المناضل

اسعدني اطلاعك واستفادتك من الموضوع

شكرا لتواجدك العطر

 



غفوة حلم

الذوق هو تواجد الجميل

شكرا لك بعبق الياسمين

 



أحلام مستغانمي
لها كلمات غنيه عن الوصف فعلا رائعه
سيدة الابداع
انتقنتي الاختيار لكاتبه مميزه يعطيك العافيه
 
أعلى